Friday, January 25, 2013

Memahami Arti Bid'ah

Arti bid'ah, memahami arti bid'ah didlm hadist.
كل بدعة ضلالة
Lafadza كل punya arti dua, umum dan khusus.
Untuk mengertikan Ulama ada alasan masing2.
1. bid'ah dholalah karena ada hadist ini.
..مَن أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو
رد. DLL.

2 bid'ah mahmudah/hasanah dgn alasan hadist...
من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها بعده من غير أن ينقص من أجورهم شىء، ومن سن في الإسلام سنة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أوزارهم شىء "....

Baiklah sy akan uraikan masing2 serta ulamanya.......
1 Madzab HANAFI..
Dalam kitb Khasianya imam Ibnu 'Abidin alhanafii juz 1. halaman 376 bahwa bid'ah ada yg baik / sunah, makruh . mubah . dll.....begitu juga Imam badruddin dlm syarah Bukhori tentang ucapan shbt Umar Ra.

"نعمت البدعة هذه"

Syarah Bukhari juz 11 halamn 126....

.- قال الشيخ ابن عابدين الحنفي في حاشيته (1/376):

فقد تكون البدعة واجبة كنصب الأدلة للرد على أهل الفرق الضالة، وتعلّم النحو المفهم للكتاب والسنة، ومندوبة كإحداث نحو رباط ومدرسة، وكل إحسان لم يكن في الصدر الأول، ومكروهة كزخرفة المساجد، ومباحة كالتوسع بلذيذ المآكل والمشارب والثياب

"انتهى.

2- قال بدر الدين العيني في شرحه لصحيح البخاري
(ج11/126)

عند شرحه لقول عمر ابن الخطاب رضي اللّه عنه:
"نعمت البدعة"
وذلك عندما جمع الناس في التراويح خلف قارىءٍ وكانوا قبل ذلك يصلون أوزاعًا متفرقين:
"والبدعة في الأصل إحداث أمر لم يكن في زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم البدعة على نوعين، إن كانت مما تندرج تحت مستحسن في الشرع فهي بدعة حسنة وإن كانت مما يندرج تحت مستقبح في الشرع فهي بدعة مستقبحة . انتهى

2. MAZHAD MALIKI...
Dalam kitab syarah Almuatto juz 1, halamn 238 syaikh Imam Muhammad Azzarqoni Almaliki berkata dlm menerangkan ucapan shohabat Umar Ra

نعمت البدعة هذه

Bahwa bid'ah itu ada yg hasanah......
begitu juga Syaikh AHMAD bin Yahya al wansyarisyi Almaliki dlm kitab Almi'yarulmu'arrab juz 1~ hlmn 357-358, bersepakat ulama bahwa ada bid'ah hasanah

1 .- قال محمد الزرقاني المالكي في شرحه للموطأ
(ج1/238)

عند شرحه لقول عمر بن الخطاب رضي اللّه عنه: "نعمت البدعة هذه" فسماها بدعة لأنه صلى اللّه عليه وسلم لم يسنّ الاجتماع لها ولا كانت في زمان الصديق، وهي لغة ما أُحدث على غير مثال سبق وتطلق شرعًا على مقابل السنة وهي ما لم يكن في عهده صلى اللّه عليه وسلم، ثم تنقسم إلى الأحكام الخمسة. انتهى

2- قال الشيخ أحمد بن يحيى الونشريسي المالكي في كتاب المعيار المعرب
(ج1/357-358)

ما نصه: "وأصحابنا وإن اتفقوا على إنكار البدع في الجملة فالتحقيق الحق عندهم أنها خمسة أقسام"، ثم ذكر الأقسام الخمسة وأمثلة على كل قسم ثم قال:
"فالحق في البدعة إذا عُرضت أن تعرض على قواعد الشرع فأي القواعد اقتضتها ألحقت بـها، وبعد وقوفك على هذا التحصيل والتأصيل لا تشك أن قوله صلى الله عليه وسلم
:" كل بدعة ضلالة"،
من العام المخصوص كما صرح به الأئمة رضوان الله عليهم".اهـ

3. MAZHAB SYAFI'I.
Berkata dalam kitab Manaqibus Syafi'i juz1, hlmn 469.
Ibnu Hajar juga menjelaskan ucapan Imam Syafi'i dlm kitab Fathul Bari juz 13 hlmn 267.
Alhafidz Abu anNA'IM dlm kitabnya HILYATULAULIYA juz 9 hlmn 76 dari Ibrohim bin Aljunaid.
Dari kesemuanya itu bahwa bid'ah ada yg mahmudah dan ada yg mamdudah.

قال الشافعي رضي الله عنه: المحدثات من الأمور ضربان أحدهما ما أحدث يخالف كتابا أو سنة أو أثرا أو إجماعا فهذه البدعة الضلالة، والثاني ما أحدث من الخير لا خلاف فيه لواحد من هذا، فهذه محدثة غير مذمومة. رواه البيهقي في

(مناقب الشافعي)
(ج1/469)،

وذكره الحافظ ابن حجر في
(فتح الباري):
(13/267).

ب- روى الحافظ أبو نعيم في كتابه حلية الأولياء ج 9 ص76
عن إبراهيم بن الجنيد قال: حدثنا حرملة بن يحيى قال: سمعت محمد بن إدريس الشافعي رضي الله عنه يقول: البدعة بدعتان، بدعة محمودة، وبدعة مذمومة. فما وافق السنة فهو محمود، وما خالف السنة فهو مذموم، واحتج بقول عمر بن الخطاب في قيام رمضان: نعمت البدعة هي

IMAM 'IZUDDIN bin Abdul Salam pada kitabnya " qowa'idul Ahkam juz 2, hln 172 atau 174, menerangkan pembagian bid'ah dgn beberapa hukum wajibun . muharromah. mandubah. makruhah. mubah..

قال العز بن عبد السلام في كتابه
قواعد الأحكام
(ج2/172-174) :

البدعة منقسمة إلى واجبة ومحرّمة ومندوبة ومكروهة ومباحة ثم قال: والطريق في ذلك أن تُعرض البدعة على قواعد الشريعة، فإن دخلت في قواعد الإيجاب فهي واجبة، أو في قواعد التحريم فهي محرمة، أو الندب فمندوبة، أو المكروه فمكروهة، أو المباح فمباحة، انتهى

Imam AnNawawi berkata dlm syarah shohih Muslim juz 6, hlm 154,155 dalam menarangkan hadist.

.(وَكُلُّ بِدْعَةٍ ضَلاَلَةٌ)

Yang di maksud hadist tersebut mayoritasnya..dan hadist tadi punya nari umum dan husus..dan ada beberapa macem beserta contohnya...

قال النووى فى شرحه على صحيح مسلم
"(6/154-155):

قوله صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ:
(وَكُلُّ بِدْعَةٍ ضَلاَلَةٌ)

هذا عامٌّ مخصوص، والمراد: غالب البدع. قال أهل اللُّغة: هي كلّ شيء عمل عَلَى غير مثال سابق. قال العلماء: البدعة خمسة أقسام: واجبة، ومندوبة، ومحرَّمة، ومكروهة، ومباحة. فمن الواجبة: نظم أدلَّة المتكلّمين للرَّدّ عَلَى الملاحدة والمبتدعين وشبه ذلك. ومن المندوبة: تصنيف كتب العلم وبناء المدارس والرّبط وغير ذلك. ومن المباح: التّبسط في ألوان الأطعمة وغير ذلك. والحرام والمكروه ظاهران، وقد أوضحت المسألة بأدلَّتها المبسوطة في
(تـهذيب الأسماء واللُّغات)
فإذا عرف ما ذكرته علم أنَّ الحديث من العامّ المخصوص، وكذا ما أشبهه من الأحاديث الواردة، ويؤيّد ما قلناه قول عمر بن الخطَّاب رَضِيَ اللهُ عَنْهُ في التّـَراويح: نعمت البدعة، ولا يمنع من كون الحديث عامًّا مخصوصًا قوله:
(كُلُّ بِدْعَةٍ)
مؤكّدًا بـــــــ كلّ،
بل يدخله التَّخصيص مع ذلك كقوله تعالى:

{تُدَمّرُ كُلَّ شَىءٍ}

[الأحقاف،ءاية 25]اهـ

Imam AnNawai masih dlm kitab syarah shohih Muslim juz 16, halamn 226.
Menerangkan beberapa bid'ah dlm hadist..

.(مَنْ سَنَّ فِي الإِسْلاَمِ سُنَّةً حَسَنَةً، فَلَهُ أَجْرُهَا...) dan hadist.
"كل محدثة بدعة،

وكل بدعة ضلالة"

وقال النووي أيضا "في شرحه على صحيح مسلم"
(16/226-) :
قوله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
(مَنْ سَنَّ فِي الإِسْلاَمِ سُنَّةً حَسَنَةً، فَلَهُ أَجْرُهَا...)
إلى ءاخره. فيه: الحث على الابتداء بالخيرات، وسن السنن الحسنات، والتحذير من اختراع الأباطيل والمستقبحات، وسبب هذا الكلام في هذا الحديث أنه قال في أوله:
"فجاء رجل بصرة كادت كفه تعجز عنها فتتابع الناس".
وكان الفضل العظيم للبادي بـهذا الخير والفاتح لباب هذا الإحسان. وفي هذا الحديث: تخصيص قوله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
"كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة"،
وأن المراد به المحدثات الباطلة والبدع المذمومة.اهـ

Ibnu taimiyah gurunya muhammad bin abdul wahab yg banyak bertentangan dgn mazhab 4, tetapi dalam mualidan dia ibnu taimiyah sangat mendukung dalam MALUIDAN , tapi aneh sekarang pengikutnya anti muludan ...ini ada pada kitabnya
Iqtidoussirotolmustaqim halaman 297....

ويقول ابن تيمية في كتابه اقتضاء الصراط المستقيم ص/297
: فتعظيم المولد واتخاذه موسما قد يفعله بعض الناس ويكون له فيه أجر عظيم لحسن قصده وتعظيمه لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم

Silahkan baca terjemahkan sendiri wahabi hehehe....

by : Abdul Qodir Al-Busthomi III

No comments:

Post a Comment